الدرس
الأول: أساسيات لغة Qbasic
الرقم
|
الثابت
|
مقبول/
غير
مقبول
|
نوع
الثابت
|
سبب
عدم القبول
|
1-
|
12
|
|||
2-
|
"X2"
|
|||
3-
|
"-25"
|
|||
4-
|
3.5 $
|
|||
5-
|
3.5"
|
|||
6-
|
"0"
|
|||
7-
|
" "
|
|||
8-
|
'Zarqa'
|
|||
9-
|
-100.7
|
|||
10-
|
" 12
"
|
|||
11-
|
"Ali"S"
|
|||
12-
|
"Ali's"
|
|||
13-
|
" A
B "
|
|||
14-
|
X3^2
|
|||
15-
|
"(X*3^2)"
|
الدرس الأول: أساسيات لغة Qbasic
الرقم
|
المتغير
|
مقبول/
غير
مقبول
|
نوع
المتغير
|
سبب
عدم القبول
|
1-
|
5sum
|
|||
2-
|
Sum
|
|||
3-
|
Jordan$$
|
|||
4-
|
$Amman$
|
|||
5-
|
Prent
|
|||
6-
|
E-Mail$
|
|||
7-
|
W
|
|||
8-
|
A+B
|
|||
9-
|
A B C
|
|||
10-
|
A$B$
|
|||
11-
|
Qbasic
|
|||
12-
|
"Ali$"
|
|||
13-
|
Ali $
|
|||
14-
|
Ali
|
|||
15-
|
-Ali$-
|
|||
16-
|
Cls
|
|||
17-
|
Reem
|
الدرس
الأول: أساسيات لغة Qbasic
1-
اكتب التعابير الآتية بلغة Qbasic:
التعبير الحسابي
|
التعبير بلغة Qbasic
|
(2a3 – 4b2)4 – 8c
|
|
Axb(A+C3)2
|
-
جد قيمة كل من التعابير الحسابية الآتية إذا علمت أن X= 2،
Y
= 3،
1)
X + Y^2 Mod X^2 – Y
2)
X * Y^2 / 2 * X Mod 15 \ 2
3)
X * ( Y * 3 )^0.5
1.
ما
ناتج النهائي للبرامج التالية
1)
Print 5
Cls
Print 6
2)
Print 5
Print 6
Cls
3)
Cls
Print 5
Print 6
4)
Print 5
End
Print 6
5)
Print 5
Print 6
End
6)
End
Print 5
Print 6
7)
Rem Print 6
Print 7
8)
Print 3
Rem Cls
Print 6
9)
Print 8
Rem End
Print 9
10)
Rem A= 4
Print A-2
11)
Rem Ab=10
A= 2
B=3
Print Ab
12)
Rem Xy=20
X=3
Y=5
Print "
Xy"
13)
X=2
Rem = X + 3
Print Reem
الدرس
الثالث: جمل التعيين
1-
حدِّد الجمل الصحيحة والجمل الخاطئة فيما يأتي، وبيِّن سبب الخطأ:
الرقم
|
الجملة
|
صحيحة /
غير
صحيحة
|
سبب الخطأ
|
1
|
Let A = 7.55
|
||
2
|
Let 3a = -12
|
||
3
|
Let A = "******"
|
||
4
|
Sum = Sum
|
||
5
|
Ali$ = Ali
|
||
6
|
Name$ = "Mohammad Alhaj"
|
||
7
|
Count$ = "75.57"
|
||
8
|
Rem = 50.75
|
||
9
|
Rem$ = "Remark"
|
||
10
|
Note =
|
||
11
|
Stud$ = Stud$ + "( )"
|
||
12
|
Reem = Reem + 12
|
||
13
|
Name$ = A$ * B$
|
||
14
|
V = D / T
|
||
15
|
Pie = 22 / 7
|
2- ما
ناتج النهائي للبرامج التالية
1)
X = 2
Y = 4
Sum = X + Y
X = Sum
Print X
Print Sum
Print Y
2)
A = 3
A = 2
Print A
Print A
3)
Sum$ = " 25 "
Print Sum
4)
X$ = "2"
Y$ = "4"
Print X$ + Y$
5)
A$= "Jor"
B$ = "Dan"
C$ = A$ + B$
Print C$
6)
N$= "Nn"
B$ = "Bb"
N$ = N$ + "N"
A$ =B$ + "B"
Print N$
Print B$
Print A$
الدرس
الثالث : جمل الاخراج
1- تتبع تنفيذ كل من البرامج الآتية نظرياً،
ثم تأكد من صحة الحل عملياً:
1)
Print 5*3 , A
Print
Print " 3 + 9 "
2)
Print "Well Come" ,
Print "In Zarka"
3)
A = 4 * 5
B = 4 + 2
Cls
Print A , B , B + A
End
Print A * B
4)
Print , 15 ,
Print "Jordan"
5)
A=
5
Print B * A
Print 2 * A
Print A \ 2
6)
Print 10 ; 7 , -18
Print
-4 ; -5 , -2 ; 8
Print
"Jor " ; "Dan " , "First"
7)
Print " 10 "; "2 ", "Ali"
Print "Zarqa" ;
-5
Print "Amman";
100 ,
Print
Print 2; ; ; "25" ;
Print
"Yes"
8)
N
= 70
Print
"The Maximum Number Is
" ; N
Print "There Is "; 60; " Minutes In One Hour"
2
- اكتب برنامجاً لطباعة المخرجات الآتية:
Arabic English Math
85 82 93
3 -
اكتب برنامجاً لطباعة الأعداد (2، 4، 6) وطباعة مجموعها وحاصل ضربها على سطر واحد.
4 -
اكمل المقطع البرمجي المناسب في البرنامج الآتي حسب المعطيات:
البرنامج
|
A$
= " Jordan"
B$
= "Amman "
C$
= " Capital "
Print B$ ;" Is The " ;
……… ; …….. ;
A$
|
الناتج
|
Amman
Is The Capital Of Jordan
|
5 -
اكمل المقطع البرمجي المناسب في البرنامج الآتي اعتماداً على المعطيات ليكون
الناتج كما هو أدناه:
البرنامج
|
A = 3
B = 10
Print …. , B-A , B , A + 5
|
الناتج
|
4 7 10 8
|
6 -
اكتب الجمل التالية بلغة Basic ( جملة واحدة فقط بدون اضافات )
1) طباعة سطر فارغ
2) طباعة المتغير N و الكلمة Ok على سطر واحد
3) طباعة
القيمة 7 في الحقل الثاني
4) طباعة
المتغير M في الحقل الثاني , و طباعة
القيمة 10 في الحقل الخامس
7 - اكمل ما يلي
Print A$ + B$
|
اعادة كتابة جملة الطباعة بدون استخدام معامل حسابي
|
الدرس الثالث الإدخال
1- حدِّد
جمل الادخال الصحيحة والجمل الخاطئة فيما يأتي، وبيِّن سبب الخطأ:
الرقم
|
الجملة
|
صحيحة /
غير
صحيحة
|
سبب الخطأ
|
1
|
Input A
|
||
2
|
Input A , B
|
||
3
|
Input 2a
|
||
4
|
Input A , A$
|
||
5
|
Input A , 2
|
||
6
|
Input M , “Name”
|
||
7
|
Input A ; B
|
||
8
|
Input Enter Name ; N$
|
||
9
|
Input “Enter Name” , Name$
|
2-
تتبع تنفيذ كل من البرامج الآتية نظرياً، ثم تأكد من صحة الحل عملياً:
أ-
Input M
G = 10
W = G
* M
Print M, W
إذا علمت أن: M
= 6
ب-
Input A, B, C
Print A, B
إذا تم إدخال قيمتين فقط.
ج-
Input A, B, C
Print A, B, C
إذا تم إدخال أربع قيم.
د-
Input A, B, C$
Print A, B, C$
إذا تم إدخال القيم
الآتية: C$ =
100 ,
B = 10 , A = 5
هـ-
Input A, B, C$
Print A , B, C$
إذا
تم إدخال القيم الآتية: C$ =
Ok ,
B = 10 , A = Q
3-
اكتب برنامجاً لإدخال عمرك بالسنوات وطباعته بالأيام.
4-
اكتب برنامجاً لإدخال وزن أي شخص وطوله وحساب الوزن المثالي حسب المعادلة:
الوزن
المثالي = الطول بالسنتيمتر – 100
واطبع وزن الشخص وطوله ووزنه المثالي
5- اكتب
برنامج لحساب و طباعة ناتج التعابير الحسابية التالية :
F =
حيث قيمة
|
1)
|
2)
|
|
3)
|
|
X = (2a3 – 4b2)4 – 8c
|
4)
|
6-
اكمل المقطع البرمجي المناسب في البرنامج الآتي:
Input …… , ……..
Sum = A +
B
Print …………..
الدرس الثالث: جمل الإدخال
7-
أ-
Print "Enter Your
Name"
Input A$
Print A$
·
أعد
كتابة البرنامج السابق مستخدماً رسالة الإعلام المقترنة بجملة الإدخال Input.
8-
Input "Enter
3 Numbers"; A, B, C
Print A, A
*
B, A * B
*
C
إذا
علمت أن: C = 4 , B =
7 ,
A = 3
الدرس الرابع: جملة
الاختيار الشرطية ( الصيغة الاولى )
1-
تتبع تنفيذ كل من البرامج الآتية نظرياً، ثم تأكد من صحة الحل عملياً:
أ-
Input X
If X >= 0
Then Print X Else Print
- X
ب- اذا كانت قيمة
4=X= 2, Y
اذا كانت قيمة 2=X= 4,
Y
Input X, Y
If X < Y Then
Print X, Y Else
Print Y, X
ج- اذا كانت قيمة B = 30
اذا كانت قيمة B = 90
A = 50
Input B
If A + B
> 100 Then Print B; “>”; A Else
Print B; “<”; A
د- اذا كانت قيمة
2=X=3 , Y
Input X, Y
If (X * 4 +
3 > 10 And Y ^ 3 –1 < 20) Then A = 3 Else A
= 10
Print A
2-
اكمل المقطع البرمجي المناسب في البرنامج الآتي الذي يطبع الرقم المدخل، ويبيِّن
فيما إذا كان زوجياً (Even) أو فردياً (Odd):
Input N
If ….. Mod ….. =…..Then Print N; "Is
An Even Numbr" Else Print N;"Is An Odd Number"
3- ما ناتج
البرامج التالية
A=5
If A > 2 Then Rem Else Print A^2
A=20
If A Mod 5 = 0 Then A=A+1
If A Mod = 0 Then Print "Yes" Else Print "No"
A=20
If A Mod 5 = 0 Then A+1
If A Mod = 0 Then Print A + 2 Else Print A - 2
Input A
If A >= 3 Then Cls Else Print End
Print "A"
Rem A = 2
If A Then Print "Amman"
Else Print Jordan
4- أكتب برنامجاً لإدخال ثلاث اعداد و
طباعة الرقم الاكبر منهما
الدرس
الرابع: جملة الاختيار الشرطية ( الصيغة الثانية )
6- تتبع تنفيذ البرنامج الآتي وتأكد من صحة الحل
عملياً:
Input X
If
X
* 10 > X ^ 3
Or X ^ 2 > 40
Then
A
= 15
B
= 30
D
= A
^ 2 – 2 * B
End
If
Print D
7-
أكتب برنامجاً لحساب قيمة F حسب قيمة المتغير X إذا علمت أن:
قيمة F هي 1 عندما
X = 2
قيمة F هي X عندما X < 2
قيمة F هي X+1 عندما
X > 2
8-
ما ناتج البرامج التالية
Input A
If A >= 20 Then
X = A^2
Else
X = X ^3
End If
Print X
9- أكتب برنامجاً للقيام بالمهام الآتية:
أ-
إذا كان العدد أكبر أو يساوي 100 أدخل عددين جديدين واطبعهما واطبع مربع كل منهما.
ب-
إذا كان العدد أقل من 100 فأدخل ثلاثة أعداد، وأطبع مجموعها.
الدرس
الخامس: جملة التكرار For
1- برنامج
لطباعة الاعداد المحصورة بين ( 1-100 )
2- برنامج لطباعة الاعداد الزوجية المحصورة بين ( 1
– 20 )
3- برنامج
لطباعة الاعداد الفردية المحصورة بين ( 1 – 20 )
4- برنامج
للادخال عشرين رقم و طباعة مربعهم
5- برنامج
للادخال اسم عشرين طالب مع ثلاث علامات , و طباعة الاسم مع المعدل
6- برنامج
لطباعة الاعداد التي تقبل القسمة على العدد 5 من الاعداد المحصورة بين ( 10-30 )
7- برنامج
للدخال عشر اعداد موجبه و طباعتها على سطر
واحد
8- برنامج
للادخال عشر اسماء , و طباعة كم مرة تكرر اسم Ali
9- برنامج
لطباعة متوسط الحسابي للاعداد التي تقبل القسمة على 7 م ن بين الاعداد المحصورة
بين ( 1- 35 )
10- برنامج
للادخال علامات 20 طالب , و طباعة متوسط عدد الطلاب الناجحين و متوسط عدد الطلاب
الراسبين , علماً بان كل طالب لديه علامتين
11- ما
ناتج تنفيذ البرامج التالية
1)
X = 2
For A = 1 To 10 Step 1
X = X + 2
Next A
Print X
2)
X = 2
For A = 1 To 10 Step 1
X = X + 2
Next A
Print A
3)
For A = 2 To 8 Step 1
Print A ,
Next A
4)
For A = 10 To 1 Step 1
Print A
Next A
5)
For A = 1 To 99 Step 1
Print A
Cls
Next A
6)
For A = 1 To 99 Step 1
Cls
Print A
Next A
7)
For A = 1 To 99 Step 1
Print A
Cls
Next A
8)
For A = 1 To 99 Step 1
End
Print A
Next A
9)
For A = 1 To 99 Step 1
Print A
End
Next A
10)
For A = 8 To 2 Step -2
Print "A"
Next A
11)
A$ = "4"
For A = 8 To 4 Step -2
Print A$
A$ = A$ + "4"
Next
12)
For A = 1 To 5 Step N
Print A
Next A
13)
For A = 1 To 5 Step N
Print A
A = A +2
Next A
14)
B = 20
For A = N To 20 Step 2
A = A +3
B = B -2
Next A
Print A
15)
2 + 4 + 6 + 8 + 10 + 12
16)
2 + 4 + 6 + 8 + 10 + N
17)
22 + 42
+ 62 + 82 + 102 + 122
18)
(7 - 3 ) + ( 7 – 4) + ( 7 -5
) + ( 7-6 ) + …….. ( 7 – 50 )
19)
(M+ 3 )3 + ( M +
4)3 + ( M +5 )3 + ( M+6 )3 + …….. ( M + N )3
علماً بان قيمة M ثابته
20)
125 +
( 22
+ 42 + 62 + 82 + 102 + 122
)
21)
X + (
22
+ 42 + 62 + 82 + 102 + 122
)
علماً بان قيمة X ثابته
22)
23)
24)
الدرس السادس:
الاقترانات المكتبية
1. أكتب
برنامجاً لإدخال الإنتاج اليومي لمصنع من علب الفول، فإذا كانت العلب توضع في
صناديق سعة كل منها 24 علبة، وحساب مقدار الإنتاج اليومي بالصندوق وطباعته.
2. مكافأة
مندوب مبيعات 20 ديناراً عن كل ألف دينار مبيعات. اكتب برنامجاً لحساب وطباعة
مكافأة المندوب إذا عُلم مقدار المبيعات الشهرية.
3. اكتب
برنامجاً لإدخال عددين، وحساب مربع الأول ومكعب الثاني، وحساب القيمة المطلقة
للفرق بين مربع الأول ومكعب الثاني، وطباعة العددين وكل نواتج عمليات المعالجة.
4.
كتب برنامجاً لإدخال عشرة أعداد واحسب
مجموع القيمة المطلقة لها واطبعه.
5.
اكتب برنامجاً لإدخال مبلغاً من القروش،
وحساب عدد الدنانير الصحيحة واطبعه.
6. اكتب
برنامجاً لطباعة الجذر التربيعي لأقرب عدد صحيح لأي عدد مدخل.
7. اكتب
برنامجاً لطباعة الجذر التربيعي للجذور التربيعية للأعداد 5، 15، 25، 35، 45، ...
105.
8.
احسب
جيب تمام الزاوية لعشرة زوايا صحيحة معطاة بالدرجات أكبر من 90 وطباعته.
9.
إذا كانت س قياس زاوية حادة وكان جيب تمام
الزاوية س = 0.6 ، اكتب برنامجاً لحساب جيب الزاوية
س باستخدام العلاقة: جـاس = 1 – جتا2س وطباعته.
10.
يميل سلم طوله 12 م متكئاً على حائط رأسي عن
سطح الأرض بزاوية 45ْ. اكتب برنامجاً لإيجاد ارتفاع السلم عن سطح الأرض وطباعته،
إذا علمت أن ارتفاع السلم = طول السلم × جيب زاوية ميل السلم.
11.
من نقطة تبعد 300 م عن موقع إقلاع منطاد
رصدت ليلى منطاداً على ارتفاع ثابت فوق موقع إطلاقه بزاوية ارتفاع قياسها 27ْ.
اكتب برنامجاً لحساب ارتفاع المنطاد وطباعته. علماً أن ارتفاع المنطاد = بعد نقطة الرصد×
ظل زاوية الرصد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق